ما هي أنواع التجارة الإلكترونية؟ ما هي أسهل طرق التداول عبر الإنترنت في 2023؟

تطوير مواقع الويب في دبي وأبو ظبي تصميم مواقع الويب في دبي وأبو ظبي التسويق الرقمي في دبي وأبو ظبي إدارة وسائل التواصل الاجتماعي في دبي وأبو ظبي تطوير تطبيقات الهاتف المحمول في دبي وأبو ظبي إعلانات جوجل في دبي وأبو ظبي تحسين محركات البحث في دبي وأبو ظبي UI UX في دبي وأبو ظبي العلامة التجارية في دبي ووكالة أبو ظبي للتسويق في دبي وأبو ظبي

الأسئلة الأكثر بحثا على جوجل بشكل يومي (شركات تطوير المواقع في دبي وأبوظبي) لذلك نجد قطاع كبير من الأفراد والتجار وأصحاب الأعمال حريصون على البحث والتعرف على الأنواع الأساسية للتجارة الإلكترونية لبدء موقعهم الإلكتروني في دبي وأبو ظبي.

ستلخص هذه المقالة جميع أسئلتك لتسهل عليك اختيار نوع التجارة الإلكترونية المناسب لبدء البيع عبر الإنترنت والعثور على أفضل شركة تطوير مواقع في دبي وأبو ظبي، لذلك دعونا…

يمكن لعملاء التجارة الإلكترونية إجراء عمليات شراء من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم بالإضافة إلى نقاط الاتصال الأخرى، بما في ذلك الهواتف الذكية والساعات الذكية والمساعدين الرقميين، مثل أجهزة Amazon Echo. 

في قطاعات B2C وB2B، هدف معظم الشركات هو تمكين العملاء من شراء أي شيء يريدونه، في أي وقت وفي أي مكان، باستخدام أي جهاز رقمي. 

  1. الأعمال التجارية (B2B):

معنى التجارة الإلكترونية للأعمال واضح من اسمها نفسه. في التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B)، تتم المعاملة بين شركتين. حيث تقوم الشركة ببيع منتجات أو خدمات لشركة أخرى.

يتم إجراء هذا النوع من المعاملات التجارية للتجارة الإلكترونية لتقليل النفقات التجارية في شركة واحدة. خذ على سبيل المثال مغلفات بليك. يوفر لك موقع التجارة الإلكترونية B2B هذا خدمات لتصميم المظاريف لعملك.

  1. الأعمال إلى المستهلك (B2C):

يعد التعامل بين الشركات والمستهلك (B2C) أكثر أنواع التجارة الإلكترونية شيوعًا. في هذا العمل، أحد الأطراف هو شركة تبيع المنتجات والخدمات لطرف آخر يكون مستهلكًا.

يعد Amazon.com أحد أشهر الأمثلة على أعمال التجارة الإلكترونية B2C، حيث تبيع الشركة المنتجات من خلال الموقع الإلكتروني والتطبيق مباشرة إلى المستهلكين النهائيين.

  1. المستهلك إلى المستهلك:

 

في هذا النوع من أعمال التجارة الإلكترونية، يكون كلا الطرفين المشاركين في معاملة تجارية مستهلكين، مما يعني أن المستهلك هو بائع منتج أو خدمة، والمستهلك الآخر هو المشتري.

وأشهر مثال على هذا النوع من التجارة الإلكترونية هو أوليكس. لبيع منتج على منصة أوليكس، يلزم إنشاء حساب على التطبيق أو الموقع الإلكتروني ونشر تفاصيل مثل سعر المنتج وميزات المنتج وصور المنتج وما إلى ذلك.

بالإضافة إلى تفاصيل الاتصال حتى يتمكن الأشخاص الذين يرغبون في شراء هذا المنتج من الوصول إليك. يمكن للأشخاص التفاوض على سعر المنتج شخصيًا أو عبر الهاتف، وبهذه الطريقة يمكنهم بيع المنتجات.

  1. المستهلك إلى الأعمال (C2B):

هذا النوع من الأعمال الإلكترونية هو عكس نوع الأعمال التجارية الإلكترونية التي تستهدف الشركات والمستهلكين (B2C). في هذا العمل، يقوم المستهلكون بتطوير المنتجات وبيعها للشركات أو تقديم خدماتهم للشركات. تدفع الشركات للمستهلكين مقابل خدماتها ومنتجاتها.

وهذا مثال على نوع مبتكر من أعمال التجارة الإلكترونية. دعنا نفهم بمساعدة بعض الأمثلة التي قد تصادفك أيضًا أو ربما تكون قد شاركت فيها أيضًا.

كم مرة تقرأ مراجعات المنتج قبل شرائه؟ كم مرة قمت بمراجعة المنتج الذي اشتريته عبر الإنترنت؟

وقد يكون هناك اختلاف كبير بين عدد الإجابتين. تعرف الشركات أن الأشخاص يقرؤون المراجعات قبل شراء المنتجات. ولذلك، فإنهم يدفعون لأشخاص مثلي ومثلك لكتابة تعليقات إيجابية حول منتجاتهم ولإعطاء تقييم جيد.

يساعدهم هذا في بيع منتجاتهم ويساعدهم الأشخاص الذين يكتبون التعليقات في كسب المال مقابل خدماتهم. وبالمثل، تقوم العديد من الشركات بتقديم منتجاتها الجديدة للأشخاص وتطلب منهم تقديم تعليقات بعد استخدام هذه المنتجات مقابل المال أو المكافآت.

  1. من الحكومة إلى الشركة (G2B):

هذا النوع من أعمال التجارة الإلكترونية يكون عندما يكون أحد الأطراف المشاركة في المعاملة التجارية هو الحكومة أو الجهة الرسمية، والطرف الآخر المشارك في المعاملة التجارية هو الشركات أو المؤسسات.

تحدث أعمال G2B عندما تستخدم الشركة وتدفع ثمن المنتجات والخدمات التي تبيعها الحكومة. على سبيل المثال، يُطلب من الشركات عبر الإنترنت دفع ضريبة الإنترنت مقابل استخدام الإنترنت لبيع السلع والخدمات وإدارة أعمالها.

 

  1. الشركة إلى الحكومة (B2G):

يحدث هذا النوع من أعمال التجارة الإلكترونية عندما تستخدم جهة حكومية منتجات أو خدمات الشركة. هذا النوع من المعاملات التجارية شائع جدًا. على سبيل المثال، عندما تستخدم وكالة حكومية المنصة عبر الإنترنت للترويج لقضيتها.

تستخدم الحكومة منصة شعبية مثل Facebook أو Instagram أو Twitter للترويج لقضيتها والوصول إلى الجمهور أو عندما تقوم الحكومة بتعيين مصمم ويب لتصميم موقعها الرسمي على الإنترنت أو عندما تستخدم الحكومة خدمات الإنترنت التي تقدمها إحدى الشركات لتشغيلها يوميًا . عمل.

 

  1. المستهلك للحكومة (C2G):

يتم هذا النوع من التجارة الإلكترونية بين المستهلك والحكومة حيث يقدم المستهلك المنتجات والخدمات التي قام بتطويرها إلى الحكومة. ننخرط جميعًا في هذا النوع من المعاملات التجارية في حياتنا اليومية.

على سبيل المثال، أنت تعمل في مجال التجارة الإلكترونية الحكومية عندما تدفع ضريبة الدخل، أو تدفع ثمن تذكرة المرور، أو تدفع ضريبة الأملاك، وما إلى ذلك.

كما ترون، يمكن تقسيم أنواع التجارة الإلكترونية إلى سبعة أنواع، ولكن بشكل عام أكثر أنواع التجارة الإلكترونية انتشارًا هي: شركة إلى مستهلك، ومن شركة إلى شركة، ومن حكومة إلى شركة، ومن شركة إلى حكومة.

لا تقم بالبيع على فيسبوك وInstagram فحسب، بل أنشئ متجرًا عبر الإنترنت الآن لتوصيل منتجاتك إلى أكثر من 2 مليار متسوق رقمي حول العالم.

فيسبوك
تويتر
لينكدين:
بينترست

هل تريد ان تنمي أعمالك؟

يمكننا أن نفعل ذلك معا

دعنا نعمل سوياً

تواصل مع فريقنا اليوم