ما هي تجربة المستخدم UX وتصميم واجهة المستخدم؟ تصميم UX/UI؟

تطوير مواقع الويب في دبي وأبو ظبي تصميم مواقع الويب في دبي وأبو ظبي التسويق الرقمي في دبي وأبو ظبي إدارة وسائل التواصل الاجتماعي في دبي وأبو ظبي تطوير تطبيقات الهاتف المحمول في دبي وأبو ظبي إعلانات جوجل في دبي وأبو ظبي تحسين محركات البحث في دبي وأبو ظبي UI UX في دبي وأبو ظبي العلامة التجارية في دبي ووكالة أبو ظبي للتسويق في دبي وأبو ظبي

يعد تصميم UI/UX مجالين أساسيين للمنتج ويعملان معًا بشكل مثالي. لكن على الرغم من علاقتهما المهنية، فإن أدوارهما مختلفة تمامًا. يعد تصميم تجربة المستخدم مجالًا تحليليًا وتقنيًا أكثر، كما أن تصميم واجهة المستخدم أقرب إلى ما يسمى بالتصميم الجرافيكي، على الرغم من أن المسؤوليات أكثر تعقيدًا إلى حد ما.

يقول راهول فارشني؛ عزز. شارك في إنشاء fm: "تجربة المستخدم/واجهة المستخدم هي من بين المصطلحات التي يساء فهمها واستخدامها. تبدأ تجربة المنتج الرائعة بتجربة المستخدم UX تليها واجهة المستخدم. وكلاهما ضروري لنجاح المنتج."

 

ما هو تصميم واجهة المستخدم/تجربة المستخدم؟

تصميم تجربة المستخدم UX

منسوب إلى دون نورمان؛ وهو عالم معرفي ومؤسس مشارك لشركة Nielsen Norman Group Design Consultancy، وقد صاغ هذا المصطلح في أواخر التسعينيات معلناً أن "تجربة المستخدم UX تشمل جميع جوانب تفاعل المستخدم النهائي مع الشركة وخدماتها ومنتجاتها".

وهذا يعني أنه بغض النظر عن الوسيط، فإن تصميم تجربة المستخدم يتضمن أي تفاعلات بين العملاء المحتملين أو النشطين والشركة. كعملية علمية يمكن تطبيقها على أي شيء؛ أضواء الشوارع والسيارات وغيرها.

لكن! ورغم أنه مصطلح علمي، إلا أن استخدامه منذ البداية كان في المجالات العددية تقريبًا. أحد الأسباب المهمة هو أن الصناعة بدأت في التقدم مع ظهور هذا المصطلح. والسبب الآخر هو أنها كانت مجرد طريقة جيدة لإعادة صياغة ممارسة كانت موجودة بالفعل منذ مئات السنين والمعروفة باسم "أبحاث السوق". ومع ذلك، فإن تصميم تجربة المستخدم UX ليس وظيفة أبحاث السوق. على الرغم من أنه يستخدم العديد من نفس التقنيات لتحقيق هيكل الهدف النهائي المعقد، وتحليل وتحسين تجربة العملاء مع الشركة ومنتجاتها.

مسؤوليات مصمم تجربة المستخدم UX.

تحليل المنافسين، وتحليل العملاء، وهيكل المنتج/الإستراتيجية، وتطوير المحتوى، والإطار السلكي، والنماذج الأولية، والاختبار/التكرار، وتخطيط التطوير، والتنفيذ والتحليلات، والتنسيق مع مصمم (مصممي) واجهة المستخدم، والتنسيق مع المطورين، وتتبع الأهداف والتكامل، والتحليل والتكرار.

الهدف من مسؤوليات مصمم تجربة المستخدم هو ربط أهداف العمل باحتياجات المستخدم. إنها تنطوي على عملية اختبار وصقل تلك التي تلبي جانبي العلاقة.

نبذة:

تجربة المستخدم تصميم تجربة المستخدم هو عملية تطوير وتحسين جودة التفاعل بين المستخدم وجميع جوانب الشركة. تجربة المستخدم UX Design مسؤول عن التعامل مع عملية البحث والاختبار والتطوير والمحتوى والنماذج الأولية لاختبار نتائج الجودة.

من الناحية النظرية يعني ممارسة غير رقمية (العلم المعرفي). ولكن غالبًا ما يتم استخدامه في الصناعات الرقمية.

لذا، إذا كنت مهتمًا بعلم الاجتماع، أو العلوم المعرفية، أو المنتجات الجميلة، فإن تجربة المستخدم (UX) تناسبك. ولكن إذا كنت مهتمًا أكثر بالواجهة المرئية بعد أن تفهم المبادئ، فقد يناسبك تصميم واجهة المستخدم.

تصميم واجهة المستخدم UI

على الرغم من كونه مجالًا أقدم وأكثر تطورًا، فإن السؤال "ما هو تصميم واجهة المستخدم؟" “الإجابة صعبة لأن هناك تعريفات تسيء فهمها. في حين أن تجربة المستخدم عبارة عن مجموعة من المهام التي تركز على تحسين المنتج من أجل مستخدم فعال وممتع. تصميم واجهة المستخدم هو مكمل له، الشكل والمظهر والعرض والتفاعل للمنتج. ولكن كما هو الحال مع تجربة المستخدم، يمكن بسهولة الخلط بين الصناعات التي تشغل مصممي واجهة المستخدم. لدرجة أن الوظائف المختلفة قد تشير في كثير من الأحيان إلى المهنة على أنها أشياء مختلفة تمامًا.

إذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة كمصمم واجهة مستخدم، فغالبًا ما ستجد شروحات للمهنة تشبه التصميم الجرافيكي. في بعض الأحيان يمتد الأمر إلى تصميم العلامة التجارية، وحتى تطوير الواجهة الأمامية.

إذا لاحظت تعريفات الخبراء لتصميم واجهة المستخدم، فستجد غالبًا أوصافًا متطابقة جزئيًا مع تصميم تجربة المستخدم، تشير إلى نفس التقنيات الهيكلية. تصميم واجهة المستخدم هي مهنة رقمية بحتة.

بغض النظر عما إذا كنت تختار بين تصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم في دبي وأبو ظبيفمن المهم أن نفهم كيف يعمل الآخر، والأهم من ذلك، كيفية التعامل معه.

فيسبوك
تويتر
لينكدين:
بينترست

هل تريد ان تنمي أعمالك؟

يمكننا أن نفعل ذلك معا

دعنا نعمل سوياً

تواصل مع فريقنا اليوم